القائمة الرئيسية

الصفحات

في مادة إدارة منشات متخصصه

إدارة منشات متخصصه


اهلا بكم في مدونة 10 معلومات كل يوم سنعرض لكم اليوم معلومات اكثر من ٤٠ سوال وجواب في مادة إدارة منشات متخصصه


٤٠ سوال وجواب في مادة إدارة منشات متخصصه



1- ماذا تعني الخدمة؟ ما هي أبعادها مع تحديد كل بعد؟

إنه نشاط ينتج عنه منفعة غير ملموسة ، ولكن تدركها الحواس ، يقدمها جزء فردي أو منظمة لتلبية احتياجات ورغبات جزء آخر ، الفرد أو المنظمة.

العناصر الأساسية: هي الميزة وجوهر الخدمة التي يسعى المستهلك لإرضائها ويسعى إلى إرضائها.

العناصر التكميلية: تهدف إلى تعزيز الاستخدام الأكبر للخدمة ، مثل خدمات السلع المعمرة قبل وبعد البيع ، وغرف الاستقبال بجميع عناصرها ومكوناتها في البنك والفندق والمستشفى.

عمليات توفير عناصر الخدمة الأساسية والإضافية: بما في ذلك إخطار المستهلك في البنك بتاريخ استلام الاعتماد المستندي ، أو إلى المريض بتاريخ العملية.



2- ارسم زهرة خدمة؟

3- الرقم بدون تفسير:

               عناصر خدمات التيسير:

تقديم المعلومات لطالب الخدمة

ما هي إجراءات الحصول على الخدمة؟


- اصدار فاتورة برسوم الخدمة

طريقة الدفع

                عناصر تعزيز الخدمة:

تقديم المشورة أو التوجيه

حسن الضيافة

الحفاظ على سلامة المستهلك


4- ماذا نعني بالضيافة؟ مع الأمثلة المذكورة؟


 الضيافة تعني البيئة المادية التي يتم فيها تقديم الخدمة ، بما في ذلك هذه البيئة.

أمثلة:

- غرف الاستقبال والانتظار ومساحتها وخصائص طاقم الاستقبال ومهاراتهم ومعرفتهم.

توفر الكراسي المريحة الصرف الصحي النظيف والتهوية الصحية وتوفر نوعًا من الأمان.

توافر أجهزة الترفيه (المجلات والصحف والتلفزيون والحاسوب) المتاحة للمستهلك أثناء انتظار الخدمة.

 

5- أذكر بعض الأمثلة على السلوكيات والأخلاق التي يجب أن يتسم بها موظف مقدم الخدمة؟


- عدم الفساد: يعني طلب الموظف أو قبوله مقابل "مادة (أموال ، هدايا) أو وعد بذلك مقابل الخدمة التي يقدمها للعميل أو المستهلك".

- لا تغش: الغش يعني تزوير وتزوير الحقائق في المستندات والمستندات سواء بشكل فردي أو بالمشاركة مع آخرين.

عدم السرقة: المراد بالسرقة الاستيلاء الخفي أو الاستيلاء على موارد في يد الموظف أو سلطته.

- عدم التمييز: عدم التمييز يعني عدم المساس بمبدأ المساواة في العلاقات مع العملاء أو المستهلكين.

الوساطة: هي الوساطة مع الآخرين للتمييز بين المستهلكين أو العملاء.

العمولة: طلب نسبة من المبلغ المستحق للمستفيد.

- الابتزاز ، أي استغلال الشخص لعمله وتأثيره من خلال تخويف وترهيب العميل أو المستهلك وإجباره على التنازل عن حقه أو إعطائه حقه. كمية

المال أو الحصول على امتيازات معينة.

6- ما الفرق بين الخدمة والمنتج الأساسي؟ او ما هي مميزات الخدمة؟


عدم القدرة على لمسها

التكامل بين توزيع الإنتاج والخدمات

- قلة السعة التخزينية

7- كيف نميز بين الخدمة والجودة؟


- يميز بين الخدمة والسلع على أساس درجة إشباع الحاجة. إذا تحقق التشبع النسبي من خلال شيء غير ملموس ، فإن الشيء الذي تم شراؤه هو خدمة ، والعكس صحيح ، أي تحقيق الرضا عن شيء ملموس ، وبالتالي فهو سلعة الذي حدد مقياسًا بيانيًا يساعد في التمييز بين السلعة والخدمة. السلع والخدمات بالعكس.

8- رقم بدون شرح لأنواع الخدمات التي تقدمها المنظمات الخدمية؟


- الخدمة المقدمة من الشركة المصنعة

الخدمة مدفوعة بالطلب

إنتاج كبير للخدمات

خدمة متخصصة

9- ماذا نعني بالخدمات المتخصصة مع الأمثلة؟


الخدمات المتخصصة: مقدم هذا النوع من الخدمات ليس فردًا عاديًا ولكن لديه المعرفة والمهارات لاستخدام هذه المعرفة بالإضافة إلى الذكاء والقدرة على التعامل وإرضاء العميل. يتوقع طالب هذا النوع من الخدمة اهتمامًا خاصًا وشخصيًا من مزود الخدمة ، بما في ذلك الخدمات القانونية والطبية المتخصصة ، والاستشارات الإدارية والمحاسبية.

10- ما هي بعض الأمثلة على الخدمات الموجهة للأفراد والخدمات الموجهة نحو الأشياء؟


خدمة للأشياء:

الديكور و تنسيق الحدائق.

نقل البيض

صيانة واصلاح الآلات والمعدات.

- الحارس.

خدمات الغسيل والكي

خدمات بيطرية.

- تصميم الكائن بطريقة تضفي عليه نوعًا ما

- مظهر جميل.

- الخدمات غير المباشرة المتعلقة بالأصول

خدمة للأفراد:

خدمات صحية

نقل الركاب.

مطاعم عائلية.

صالونات التجميل (مصففو الشعر).

- غرف الرياضة والتدليك.

مراهم الحلاقة.

11- رقم بدون شرح لخصائص عمل المنظمات الخدمية؟


مشاركة المستهلك في عمليات إنتاج الخدمة

التزامن بين الاستهلاك والإنتاج للخدمة

استفد من الوقت الضائع

رغبات موقع المستهلك هي أساس اختيار موقع المؤسسة التي تقدم الخدمة

السيطرة على تقديم الخدمة والإنتاج مع اللامركزية.

عمل مكثف.

12- رقم بدون تفسير عن عوامل رضا المستهلك؟


توفر الخدمة

المكان المثالي

درجة الثقة في الخدمة

تعامل بصفتك الشخصية

- السعر

-         الجودة

سمعة

-         الأمان

-         سرعة


13- ما هي المداخل العامة لتصميم نظام الخدمة؟


دخول في خط مستقيم

المستهلك هو المنتج الرئيسي

- إدخال اتصال المستهلك مع مزود الخدمة

إدخال المعلومات

14- ما هي أبعاد استراتيجية المنظمة الخدمية؟


- بناء

-  إدارة


15- ما هي العلاقة بين طريقة الخدمة واستراتيجية المنظمة؟


- تؤثر نمطية الخدمة على درجة تعقيد استراتيجية المنظمة. كلما كانت الخدمة أكثر نموذجية ، يمكن التعرف على الإستراتيجية البسيطة والعكس صحيح ودرجة نمطية الخدمة من خلال عدد المراحل في تقديمها.


16- ما هي الاستراتيجيات التنافسية في المنظمات الخدمية؟


- القيادة والتميز والتركيز على التكلفة التي يمكن تطبيقها في المنظمات على هذا الأساس ، يناقش السوق إمكانية تطبيق هذه الاستراتيجيات في المنظمات الخدمية.

  


17- ماذا نعني بالقيادة من حيث التكاليف؟ ما هي العوامل التي تساعد المنظمة على تطبيقه؟


على أساس التكلفة: هو تقديم منتج تكون تكلفته أقل من تكلفة المنافسين في نفس النشاط. تساعد قدرة المنظمة على استخدام الموارد بكفاءة ، والتحكم في التكاليف الإدارية ، والاهتمام بالابتكار التكنولوجي ، في تنفيذ إستراتيجية قيادة التكلفة ويمكن تطبيق إستراتيجية قيادة التكلفة.

العوامل

قدرة المنظمة على استخدام الموارد بكفاءة والتحكم في التكاليف الإدارية

الاهتمام بالابتكار التكنولوجي



18- ما هي مناهج تنفيذ استراتيجية قيادة التكلفة في المنظمات الخدمية؟


اعثر على مستهلكين أرخص

نمطية الخدمات

تقليل العامل البشري في تقديم الخدمة

الإنتاج والخدمة في خط واحد



19- ما هي العوامل التي تساهم في تنفيذ استراتيجية التمييز؟


- أداء الخدمة ملموس

تقديم معلومات خدمة العملاء

الحفاظ على جودة الخدمة



20- رقم بدون شرح للتحديات التنافسية التي تواجه المنظمات الخدمية؟


سهولة الدخول في نشاط الخدمة

حواجز طبيعية

تقلب الطلب على الخدمة

عدم وجود وظائف الشراء بالجملة

وجود بدائل

ولاء المستهلك

صعوبة ترك المهنة



21- تحدث عن التطور التاريخي للفنادق؟


- ظهرت عمليات الإيواء المؤقت مع ظهور رغبة الإنسان في التنقل والسفر سواء لأغراض العمل (صيد أو تجارة) أو لأغراض الطب أو السياحة أو الزيارات الدينية أو التعليم.

- بدأت الملاجئ المؤقتة بطريقة بدائية (كهف في جبل ، كوخ ، خيمة) ثم تطورت إلى خانات ومعاشات ووكالات وموتيلات ثم فنادق بدرجات متفاوتة مع تطور الحياة البشرية.

 

22- ماذا نعني بالسياحة؟ ما هي اهميتها؟ ما هي اللبنات الأساسية لصناعة السياحة؟ ما هي أنواع المنشآت السياحية؟


السياحة: السياحة هي تصدير غير مرئي ، وبينما يعد هذا المورد مهمًا للبلدان المتقدمة ، فهو أكثر أهمية بالنسبة للبلدان النامية. أثارت السياحة الاهتمام

ممتاز مع الحكومات بشكل عام ، والمستثمرين بشكل خاص ، لأن الاستثمار في هذا المجال أسهل وأقل خطورة.

أهميته:

- تدفق رؤوس الأموال الأجنبية على شكل استثمارات ومدفوعات سيادية تتلقاها الدول مقابل منح التأشيرات.

- نقل التقنيات الحديثة سواء الإدارية أو على شكل معدات (آلات ومعدات ...) مما يساعد على تسهيل تقديم الخدمات السياحية اليمنية بكافة أنواعها.

- زيادة الفوائد السياحية من 42 مليون دولار عام 2008 إلى 18 مليون دولار عام 2008 والمؤسسات السياحية من عام 2009 إلى عام 2008

حتى 4 سنوات 2008 (إحصائيات 2009).

المكونات الرئيسية:

الأصول والموارد السياحية

المرافق السياحية

- خدمات النقل البرى

الترويج السياحي

أنواع المنشآت السياحية:

-         شركة الطيران

- المرشدين السياحيين

مكتب السياحة

مطاعم بأنواعها

الفنادق بكافة أنواعها

المدن والقرى السياحية

المعسكرات السياحية


23- هل تعرف المرشدين السياحيين؟ ما هي الخصائص والخصائص التي يجب أن يلتقيوا بها؟


المرشدون: المرشدون هم المرشدون السياحيون: المرشدون السياحيون يمثلون الوجه الحقيقي للدولة أمام السائح ، وهم يتركون أثراً كبيراً على نفس السائح.

الخصائص والصفات التي يجب أن يلتقوا بها:

مهارات الاتصال والتواصل مع الآخرين ، والصدق ، والثقة بالنفس ، وحسن الدعابة ، وحسن المظهر ، وحب الوطن والعمل ، وحب الوطن والعمل ، والذكاء ، والذكاء السريع ، والصبر ، والقدرة على الإدارة والأدب. التكيف ، المواقف الصعبة ، الثقافة المتنوعة والمعرفة العميقة للوطن تاريخياً وثقافياً وحضارة وطبيعة.



24- ما الفرق بين القرى والمدن السياحية؟


المدن السياحية: وهي التجمعات السياحية التي تحتوي على عدد من الغرف والأجنحة يمكن أن يصل عددها إلى 300 غرفة وجناح.

المدن السياحية تجذب السياح على المدى الطويل.

     القرى السياحية: وهي قرية بحد ذاتها وهي أصغر من المدينة السياحية وغالبًا ما تكون بالقرب من الساحل والقرى الجبلية.



25- ما هي الخدمات الأساسية اللازمة لإشباع رغبات السائح؟


خدمات الاستضافة

خدمات المأكولات والمشروبات

- خدمات النقل



26- ماذا نعني بالفندق وما هي خصائص وطبيعة الخدمة الفندقية؟


الفندق: مبنى أو مؤسسة أو مرفق يوفر للجمهور الإقامة والطعام والخدمات

الخصائص:

علاقة سياحية

- المستوى الثقافي والحضاري

أثر الدين

العنصر البشري

تنسيق

الخدمة الحسية

 


27- ما هي حقوق الفندق وواجبات التنزيل؟


حقوق الفندق:

إنهاء العقد مع النزيل في حالة عدم الالتزام بالسلوك العام والإصابة بمرض يبعد الآخرين عن الفندق أو يكون معديًا.

- غير مسئول عن الأشياء الثمينة التي يفقدها النزيل في الغرفة.

- إغلاق الحساب عند تسليم الفاتورة بالعملة المحلية أو بالعملة الأجنبية.

مصادرة أمتعة المعتقل وممتلكاته في حالة عدم سداد الحساب وملاحقته إذا لزم الأمر.

واجبات المعتقل:

الحفاظ على الغرفة بكافة تجهيزاتها وأثاثها.

- يتم الحجز بالاسم الذي تم حجزه من أجله

- لا تطبخ في غرف النوم في حالة عدم وجود معدات طبخ داخل الغرفة.

- تحمل المسؤولية عن أي ضرر يلحق بمحتويات الغرفة.

لا تحضر حيوانات بدون موافقة مسبقة من الفندق.

لا تصدر ضوضاء قد تزعج الآخرين.



28- الرقم بدون تفسير عامل نجاح الفندق؟


- موقعك

- السعر

-         إعلان

الطعام و الشراب

- زخرفة

-         تقديم خدمة



29- ما هي التأثيرات الإنسانية المطلوبة من موظف الفندق؟


- الابتسامة

-         لغة الجسد

والمواصفات الأساسية التي يجب أن يوفرها الموظف

المظهر الشخصي للموظف

 


30- تصنيف الفنادق على الأسس التالية: - مع تعريف بسيط لكل نوع؟


1- الملكية: يتم تصنيف الفنادق في اليمن حسب الملكية

مؤسسة فردية

- الفنادق المملوكة لشركات مساهمة

- فنادق رجال الأعمال الدولية

2- الخدمة: يوجد العديد من الفنادق حسب الخدمة التي تقدمها لعملائها بشكل عام وخدمة الإقامة بشكل خاص ومن هذه الفنادق

فنادق رجال الأعمال

فنادق العبور والموتيلات

الفنادق الدائمة

الفنادق والمنتجعات على الساحل

- الفنادق العلاجية

الفنادق الرياضية

3- النجوم: لا يوجد تقسيم محدد للفنادق متفق عليه لأنها تختلف من مجتمع إلى مجتمع حسب درجة تنمية المجتمع والتحضر.


31- ما هي العوامل المؤثرة في الهيكل التنظيمي للفنادق؟


طبيعة صناعة الفندقة

- موقع وحجم الفندق

- رأس المال المستثمر


33- ما هي أهمية المكتب الأمامي في استقبال الفندق؟


مكتب الاستقبال هو الواجهة الرئيسية للفندق ويشجع النزلاء على تسجيل الوصول في الفندق أولاً. الاستقبال هو نقطة الاتصال الأولى والأخيرة بالفندق ، لذلك نجد أن معظم الفنادق تنفق الكثير من المال على ديكور ومفروشات الاستقبال ، ويقومون بتعيين موظفين مؤهلين للتعامل مع الصين بابتسامة وشاشة تتحدث الإنجليزية على الأقل.



34- ما هي معايير قياس جودة الخدمات الفندقية؟ ما هي مناهج قياس جودة الخدمة السياحية؟


- جودة النتيجة النهائية للخدمة

جودة عملية تقديم الخدمة

إدخالات:

   - النهج الظرفية - الدخول في نظرية الثغرات



35- ما هو مفهوم وكالة السياحة؟ مع ذكر خمس وظائف تقوم بها؟

وكالة سياحية: هي مؤسسة وسيطة تبيع التذاكر لأنواع النقل المختلفة (خطوط جوية ، قوارب ، حافلات) ، وكذلك الحجوزات.

للسياح في الفنادق تنظيم برامج لمشاهدة معالم المدينة وتقديم المعلومات والنصائح للسياح.

المهام:

بيع أنواع تذاكر الطيران بالتنسيق مع شركات الطيران والشحن والبرية.

حجز اماكن الاقامة (الغرف) للسياح في الفنادق والمنتجعات.

تزويد السائح بالمعلومات اللازمة التي يحتاجها عن الدولة أو الدول التي يرغب في زيارتها مجانًا

بيع البرامج السياحية المعدة من قبل منظمي الرحلات السياحية

تنظيم رحلات خاصة الى الاماكن السياحية.

- استكمال إجراءات الحصول على تأشيرة دخول للدولة المراد زيارتها.



36- هل تعرف المستشفى؟ ما هي أنواع المستشفيات؟


تشبه المستشفى فندقًا من حيث أنها مكان إقامة ، وتختلفان في الغرض من الإقامة ، حيث أن الإقامة في المستشفى هي لغرض الاستشفاء ، بينما الهدف من الغرفة

في الفنادق والترفيه والسياحة.

الأنواع:

-         خاصية

- نوع الخدمة

مدة إقامة المريض

- المستشفيات المصنفة حسب السلعة

  

37- ما هي عناصر البيئة الداخلية والخارجية للمستشفى؟

العناصر الداخلية:

الأطباء والصيادلة والمختبرون والممرضات.

المسؤولين

- فنيين (مثل الصيانة).

النظم الإدارية (الهيكل التنظيمي ، الثقافة التنظيمية السائدة)

مساعدة في توظيف الخدمات.

الآلات والمعدات والبرمجيات.

العناصر الخارجية:

المرضى والجرحى.

المعلمين والمتعلمين والمتدربين

الزوار هم أقارب المرضى وغيرهم.

الموردون الذين يمدون المستشفى: النقود والآلات والمعدات. ضمان صيانة وتوريد قطع الغيار والأدوية ومعدات التشغيل الأخرى.

المنظمات الأخرى ذات الصلة بنشاط المستشفى.

38- عدد عناصر المزيج التسويقي للخدمات الصحية؟


- سعر المنتج

التوزيع - الترويج

دليل مادي

- عمليات

اشخاص



39- عدد غير مفسر من وظائف المستشفى في الوقت الحاضر؟


الوظيفة العلاجية

- وظيفة الحماية

وظيفة التدريس والتدريب

آخر بحث

منصب التأهيل



40- ما هي تحديات إدارة المستشفى؟


ندرة الموارد والطلب المتزايد على الخدمات ، ومن هنا الحاجة إلى العمل من أجل الاستخدام الفعال للموارد المتاحة وتطوير وتنمية الموارد الموجودة

والبحث عن موارد جديدة.

استياء المرضى وخيبة الأمل وانعدام الثقة في الخدمات الصحية التي تقدمها المؤسسات الصحية اليمنية سواء كانت عامة أو خاصة.

- انخفاض الكفاءة الناتج عن هدر الموارد بالرغم من قلة استخدامها ، ومن المؤشرات: عدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب.

- قلة رضا الموظفين الإداريين وغير الإداريين والأطباء والممرضات وعاملي الخدمات.



41- ما هي خصائص العمل في المستشفى؟

- ضرورة استمرار خدمات المستشفى بنفس الكفاءة 24 ساعة في اليوم (جميع ساعات النهار والليل) ، ولا يحق لإدارة المستشفى ولا للعاملين فيها تحديد ساعات الخدمة خدمات.

الاتصالات المرنة في المستشفيات ، ولا تخضع لقواعد تنظيمية محددة.

ضمان استمرارية الكهرباء وأنواع الوقود الأخرى بالمستشفى حتى لا تنقطع العمليات الجراحية والخدمات الضرورية الأخرى



42- الرقم بدون شرح لمعايير جودة الخدمات الصحية؟


- توفير التكنولوجيا وتضمينها

خدمة الصحة الشخصية

البيئة الداخلية

كفاية الرعاية الصحية لحالة المريض

الموضوعية في تقدير تكلفة الخدمة

تدريب الموظفين

حوافز

نصائح وتوعية العملاء



43- ما هي أهم العوامل التي تؤثر على الهيكل التنظيمي للمستشفيات؟


- حجم المستشفى

- طبيعة جودة الخدمة

- نوعية الهيكل التنظيمي المراد خلطه وعضويته



44- ماذا يشمل التوزيع الحالي للفنادق في المستشفيات الخاصة؟


- أجنحة خاصة

- غرفة سوبيريور من الدرجة الأولى

- غرفة درجة أولى قياسية

- غرفة درجة ثانية

أرباع الدرجة الثالثة



45- شرح الفروق بين التنظيمات الانشائية والصناعية؟


تختلف منظمات البناء عن الصناعة في نواح كثيرة ، منها:

من أكثر العناصر البشرية اعتماداً وتأثراً.

العلاقات العامة لها أهمية قصوى.

 إدارة المنظمة مسؤولة عن التسويق.

الولاء التنظيمي له أهمية قصوى بسبب طبيعة العقود التي تبرمها منظمات البناء والتي تتطلب الصدق والولاء.

تفويض السلطة لقادة الفريق في هذا المجال ، حتى يتمكنوا من اتخاذ القرارات المناسبة في المواقف المختلفة.

. تنوع العاملين الذين يعملون معًا في نفس المكان مما يؤدي إلى صعوبة التعامل معهم.



47- ما هي أنواع المشاريع الإنشائية؟


المشاريع الخفيفة

مشاريع ثقيلة









 النهايه

احب ان تكونوا استفدتم من هذا الموضوع واتمنا لكم حياه سعيده وارجوا ان اكون افدتكم في هذا المقال المهم 

والسلام عليكم ولرحمة اللة


هل اعجبك الموضوع :
مدون يمني

تعليقات